BBCArabic.com | الرئيسية

الأربعاء، 5 أكتوبر 2011

الثورات العربيه والإعلام الغربي والعربي


  • تعد الثورات التي قامت بها الشعوب العربيه ضد أنظمتها اكبر دليل علي فقدان تلك الأنظمه للأدوات التي من خلالها تستطيع السيطره علي الشعوب التي تقع تحت حكمها.
لم تكن هذه الثورات ثورات في أعين البعض ثورات عاديه ففي نظر الغرب هي عباره عن ثورات قامت بها الشعوب دون تدخل من أحد بينما يري الروس أن هذه الثورات مفتعله وتدار من قبل انظمه مخابراتيه متطوره ومتغلغله في هذه الدول.
ويدلل الخبراء الروس علي رؤيتهم بالعلاقات المعروفه بين وسلئل الإعلام في الوطن العربي والإعلام الغربي فبلا شك أنوسائل الإعلام التي يتابعها العرب والموجوده في البلاد العربيه تحكمها العلاقات التي ترتبط بها أنظمة تلك البلاد بالأ نظمه الغربيه.
فعلي سبيل المثال فإن قناة الجزيره هي قناه قطريه بنيت وأسست علي الأسلوب الامريكي بل هناك بعض الأراء الغير مؤكده التي تقول بأن هذه القناه تدعمها الولايات المتحده بشكل مباشر ويتضح ذلك في تبني الجزيره لوجهة النظر الأمريكيه في أحداث11 سبتمبر والتي تدعي أمريكا بأن تنظيم القاعده كان وراء تلك الأحداثمع أن القاعده لاتستطيع أن تقوم بعمل ضخم مثل هذا والمدقق في الأحداث والملابسات يري أن هناك الكثير من الأكاذيب التي ساقتها أمريكا خلال وبعد الحادث وللأسف تروج الجزيره لهذه الأكاذيب علي أنها حقيقه ليصدقها المشاهد.
وليست الجزيره وحدها التي تروج لمثل هذه الأشياء فهناك وسائل إعلام أخري تفعل ذلك مثل قناة العربيه والقنوات الغربيه الناطقه باللغة العربيه مثل البي بي سي وفرانس24 وغيرها.
والسبب الحقيقي في محاباة هذه القنوات لمثل هذه الرؤي أن الأنظمه الخليجيه بشكل عام ترتبط وبشكل وثيق بعلاقات أكثر من جيده مع أمريكا خاصة قطر السعوديه حيث وصل التعاون إلي حد وجود قواعد عسكريه أمريكيه في هذه البلاد ووجود هذه القواعد وشركات البترول الغربيه المتواجده في دول الخليج وبالتالي يجب أن لا تتبني وسائل الإعلام في هذه الدول مواقف تضر بمصلحة الغرب ومصلحة الأنظمه العربيه هناك هذا هو التحليل السياسي لتعامل وسائل الإعلام مع الثورات العربيه .
بينما تولت وسائل الإعلام الداخليه في البلاد التي قامت فيها الثورات تضليل الجماهير ومحاباة الأنظمه خوفاًَ من بطشها.
وهنا تلاقت إرادة الشعوب العربيه مع المشاهد الحقيقيه التي تنقلها هذه القنوات فلا شك أن الشعوب في الول التي قامت بها ثورات كانت تعاني من الظلم والفساد والقمع والجوع أيضاًَ فخرجت علي هذه الحكومات والتي بدورها قابلتها بعنف شديد , فهنا تتناقض وجهة النظر التي تقول بأن هناك أيادي خارجيه حركت هذه الثورات تتناقض مع الواقع وهو أن إرادة الشعوب كانت هي الفيصل في هذه الحاله .
فوسائل الإعلام هنا لم تكن تكذب بقدر ما كانت تنقل واقع يحدث بالفعل علي الأرض وأيضاًَكانت الفرصه سانحه لبعض القنوات لتأجيج الأمور لجذب المزيد من المشاهدين والرأي العام حولها وتنفيذ بعض السياسات للتخلص من بعض الأنظمه الأكثر كراهية بالنسبه لهذه الدول.

ليست هناك تعليقات:

كيف تريد النظام العام للدوله كما سيحدده الدستور القادم لجمهورية مصر العربيه؟

بحث